الموضة والمكياج

 بذور الفجل  و فوائده للبشرة

 بذور الفجل  و فوائده للبشرة

الفجل
* الفجل هو نوع من الخضار الجذرية له لون فاتح وطعم حار ، ويختلف في الشكل من قصير ودائري إلى طويل ورقيق ، ويمكن أن يكون لون قشرة الفجل الخارجية أحمر ، أسود ، أبيض ، أصفر ، وردي أو أرجواني.
* مع العلم أن الفجل مليء بالعناصر الغذائية بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم وفيتامين ج ، كما أنه يحتوي على الثيامين والنياسين والريبوفلافين والفولات والفيتامينات B6 و A و K وكذلك الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.
* يمكن للمرأة التي تتبع الحميات الغذائية أن تستفيد بشكل كبير من الفجل ، لأنه منخفض السعرات الحرارية والكوليسترول والدهون ، لكنه غني بالفيتامينات ، ويحتوي على نسبة عالية من الماء ، لذلك فهو يساعد في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ويمكن تناوله في شكله الخام أو المطبوخ. سواء في السلطات أو حتى كمقبلات ، والغني بفيتامين سي (نصف كوب من الفجل يمنحك 14 في المائة من الاحتياجات اليومية) يجعله مزيلًا جيدًا للسموم.
* تحتوي أوراق الفجل في الواقع على فيتامين سي ، وبروتين ، وكالسيوم أكثر من جذورها ، وقد استخدمت منذ فترة طويلة لعلاج أمراض الكلى ، وأمراض الجلد ، ومكافحة السرطان ، وحتى تخفيف لدغات الحشرات.
* يعتبر الفجل أيضًا مصدرًا جيدًا للحديد والكالسيوم والصوديوم. يساعد عصير الفجل في علاج الإحساس بالحرقان أثناء المسالك البولية أو التهابات المثانة لأنه مطهر رائع للكلى والفجل فعال في علاج الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي وجفاف الجلد.

فوائد الفجل للبشرة

يقدم الفجل الفوائد التالية للبشرة:
* يحافظ على ترطيب البشرة.
* ينظف البشرة ويزيل السموم.
* يمنع الاضطرابات الجلدية المختلفة.
* يساعد على التخلص من حب الشباب.
* علاج الرؤوس السوداء.
* يضيف إشراقة طبيعية للبشرة.
* تبييض البشرة بشكل كبير وسريع.
* يساعد على التخلص من البقع الداكنة والبقع الداكنة.
* إخفاء النمش وإزالة آثاره.
* يخفف من مشكلة حب الشباب.
* يجعل الجلد أكثر مرونة.

بعد التعرف على فوائد الفجل وبذوره للبشرة يبقى لنا معرفة طرق استخدام الفجل للبشرة وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكن استخدام الفجل أو بذوره في أي من الوصفات التالية بالإضافة إلى الفجل:

الفجل للتخلص من الرؤوس السوداء والنمش
اعصري الفجل ثم صفيه ثم ضعيه على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.

 قشر الفجل للحصول على بشرة حريرية

قشر الفجل ، ثم اطحنه للحصول على معجون ناعم جدا ، ثم قم بتطبيقه على الوجه والرقبة ، واتركه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ ، وهذا الخليط يزيد من نعومة الجلد.

الفجل لإزالة الشوائب الجلدية

خذي عصير الفجل الطازج وضعيه على وجهك بحركات دائرية لطيفة ، وبعد أن يجف ويمتص بالكامل في الجلد ، اغسليه بالماء الدافئ ثم البارد وكرري العلاج كل يوم للحصول على النتائج المرجوة.

الفجل لتنظيف البشرة

* ضعي الفجل المبشور على وجهك لمدة 20 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء البارد. كرر الطريقة مرتين في الأسبوع لضمان بشرة نظيفة.

الفجل لتنشيط البشرة

* اخلطي عصير الفجل الطازج مع بعض زيت الزيتون وضعيه على وجه نظيف مع تدليك خفيف وبعد 30 دقيقة اشطفيه بالماء الساخن والبارد ، وهذا يساعد على التحكم في الجفاف والطفح الجلدي والتشقق.

ضرر الفجل

على الرغم من الفوائد الرائعة التي يقدمها الفجل ، إلا أنه قد يكون له بعض الآثار الجانبية ، وذلك وفقًا لما يلي:
• تهيج الجهاز الهضمي
الفجل آمن لمعظم الناس ، لكن تناول كميات كبيرة من الفجل يمكن أن يسبب تهيج الجهاز الهضمي. 

• الحمل والرضاعة
لا توجد معلومات كافية عن استخدام الفجل أثناء الحمل والرضاعة ، لذلك يجب تجنب تناول كميات كبيرة خلال هذا الوقت ، حيث يمكن أن يكون لها آثار جانبية على كل من المرأة الحامل والمرضع.
• حصوات المرارة
يجب عدم تناول الفجل في حالة حصوات المرارة حسب بعض الدراسات.
إعداد TSS

زر الذهاب إلى الأعلى