تكنولوجيا

لأول مرة … الدبابة الروسية “أرماتا” تعرض في أبو ظبي

لأول مرة … الدبابة الروسية “أرماتا” تعرض في أبو ظبي

حصلت دبابة “أرماتا”(تي – 14) الروسية على ترخيص بالمشاركة في معارض عسكرية تقام خارج روسيا.

صرح بذلك ناطق باسم مؤسسة “روس أوبورون أكسبورت” الروسية المتخصصة في تصدير الأسلحة في حديث أدلى به لوكالة “نوفوستي” الروسية. وقال الناطق إن دبابة “تي – 14” لم  تغادر روسيا قبل ذلك.

ولم يستبعد الناطق أن تعرض الدبابة الروسية الواعدة لأول مرة في معرض IDEX-2021 الذي سيقام في 21 – 25 فبراير الجاري في أبو ظبي.

يذكر أن “تي -14” (أرماتا) هي دبابة روسية واعدة مزودة ببرج مدرع غير مأهول ومخصصة لخوض حرب الشبكات المركزية حيث تلعب دور عربة الاستطلاع ودلالة الهدف وتوجيه نيران دبابات “تي – 90” ومنظومات الدفاع الجوي والمدفعية.

وتم تسليحها بأجهزة الحماية النشيطة من طراز “أفغانيت” والدروع الدينامية من طراز “مالاخيت”.

وسيبدأ الجيش الروسي باستلام دفعات متسلسلة من دبابات Т-14 المطورة والمعدلة المعروفة بأرماتا، هذه الدبابات ستتمتع بأنظمة خاصة تجعل عملها يعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير لمساعدة الطاقم على التصويب بدقة نحو الأهداف المعادية، سيتوجب على الطاقم توجيه أسلحة الدبابة بشكل تقريبي نحو الهدف وستتكفل التقنيات بدقة التصويب والتعامل مع الهدف ومتابعته وتدميره”.

وأشار تشيميزوف إلى “أن روسيا تنوي تطوير 28 نوعا من المركبات العسكرية التي تحوي منصات معدلة عن منصات دبابات أرماتا، منها ناقلات جنود ومركبات استطلاع عسكري، ومركبات قتالية ومركبات لوحدات الهندسة العسكرية، ومركبات لدعم الدبابات والأرتال العسكرية”.

 

اعداد:#طلعت_سلطان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى